اهلا بكم في منتدى ثازوضا
حماية البيئة مسؤولية الجميع
http://thazuda.forummaroc.net/
مرحبا بكم في فضاء مدرسة عمر المختار
لجنة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تزور مدرسة عمر المختار
هنيئا لمدرسة عمر المختار باللواء الاخضر
المواضيع الأخيرة
» منتوجات اطفال عمر المختار
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 5:14 pm من طرف Admin

» مدرسة عمر المختار تكرم متقاعديها
الأحد مايو 04, 2014 8:44 am من طرف Admin

» تلميذة في موقف انساني
الإثنين مايو 13, 2013 10:06 am من طرف Admin

» فيديو احتفال تثبيت اللواء الاخضر
السبت مارس 30, 2013 5:31 am من طرف Admin

» تثبيت اللواء الاخضر على الاولى
السبت مارس 30, 2013 3:50 am من طرف Admin

» تثبيت اللواء الاخضر
الثلاثاء مارس 26, 2013 7:08 pm من طرف Admin

» حفل تثبيت اللواء الاخضر
الثلاثاء مارس 26, 2013 10:11 am من طرف Admin

» عامل الاقليم يتراس مراسم تثبيت اللواء الاخضر
الإثنين مارس 25, 2013 5:14 pm من طرف Admin

» حفل تثبيت اللواء الاخضر
الإثنين مارس 25, 2013 9:21 am من طرف Admin

» لجنة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تزور مدرستين بالناظور
الأحد يونيو 24, 2012 5:18 am من طرف Admin

» التربية والتعليم ... العاب تربوية
السبت مارس 10, 2012 6:09 am من طرف waso

» اليوم العالمي للمرأة
الخميس مارس 08, 2012 3:04 am من طرف waso

» صورة خاصة بمدرسة عمر المختار(العلم نور والجهل عار)
الثلاثاء مارس 06, 2012 6:25 am من طرف waso

» مدرسة واد المخازن تتسلم الشارة الدولية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:00 pm من طرف Admin

» انشطة ترفيهية
الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:59 am من طرف Admin

» المرحلة الاقصائية للعدو الريفي
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:05 pm من طرف Admin

» المدرسة تتزين
الإثنين نوفمبر 28, 2011 4:29 am من طرف Admin

» المغرب:::...الجزائر:::...
السبت أغسطس 20, 2011 3:37 pm من طرف waso

» كارثة بيئية اصابت واد ملوية
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:46 am من طرف Admin

» جمعية ثيسغناس تحارب الهجرة الغير القانونية بمدرسة عمر المختار
الأحد مايو 15, 2011 8:17 am من طرف Admin

» مدرسة عمر المختار على قناة 2m
الأربعاء مايو 11, 2011 8:32 am من طرف Admin

» كيف تتحول الاكياس البلاستيكية الى حقائب
السبت مايو 07, 2011 8:31 am من طرف Admin

» فيديو شاهد على عصر مدرسة ايكسان
الثلاثاء مايو 03, 2011 12:52 pm من طرف Admin

» ثازوضا تفتح ابوابها(فيديو)
الأربعاء أبريل 27, 2011 9:20 am من طرف Admin

» ذكرى اليوم العالمي للارض
الأحد أبريل 24, 2011 5:54 am من طرف Admin

» فيديو خاص بمدرسة عمر المختار
الأحد أبريل 03, 2011 6:27 pm من طرف Admin

» النادي البيئي يثير الاعجاب
الخميس مارس 31, 2011 6:04 am من طرف Admin

» النادي البيئي يحتفل بالاسبوع العالمي للغابة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:02 pm من طرف Admin

» مدرسة عمر المختار تشارك في المعرض البيئي
الأحد مارس 27, 2011 7:40 am من طرف بستاني

» الاستاذ محمد شبال في ورشة تكوينية حول المسرح
الأربعاء مارس 23, 2011 6:46 pm من طرف بستاني

» مدينة اغساسن سادت ثم بادت
الجمعة مارس 18, 2011 6:33 pm من طرف Admin

» امازيغ مصر يحتفلون برأس السنة الامازيغية
الإثنين مارس 14, 2011 8:14 am من طرف غزال في ثازوضا

» قصة حكيم لسمية البوغافرية
الأحد مارس 13, 2011 8:21 pm من طرف بستاني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثازوضا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ثازوضا على موقع حفض الصفحات

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات ثازوضا  » ثقافة عامة » الريفية اماني الوشاحي في مصر

الريفية اماني الوشاحي في مصر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الريفية اماني الوشاحي في مصر في الأحد مارس 13, 2011 6:45 pm

بستاني

avatar

حاورها :سالم الخضيري/ريف ستار

- ريف ستار: نرحب بك أستاذة أماني الوشاحي في جريدتنا الإخبارية


ريف ستار .. في البداية نود منك أن تقدمي نفسك لقرائنا الكرام؟
- أماني الوشاحي : أنا أمانى عبد الواحد الوشاحى .. أمازيغية ريفية حيث أنتمى الى عائلة (البغدادى) احدى عائلات قبيلة (آيت شيكر) وموطنها قرية (فرخانة) باقليم الناظور شمال المملكة المغربية .. وقد هاجر جدى الى مصر أواخر القرن ال19 .. فرارا من الأوضاع الانسانية السيئة على خلفية الحرب الأسبانية على الريف .. فيما عرف تاريخيا بهجرة العائلات الى الشرق .. وقد استوطن جدى بمحافظة بورسعيد حيث ولدت وحيث قضيت طفولتى .. وقد أطلق المصريون على جدى اسم (الوشاحى) فتحول الاسم الى لقب .. وأنا أقيم حاليا بالقاهرة .. حيث أعمل باحثة فى الشأن الأمازيغى .. كما أننى ناشطة حقوقية وصحفية سابقة .. وأحد نشطاء التيار العلمانى المصرى .. وأنا عضو بالحزب الوطنى الديمقراطى (الحزب الحاكم) منذ 11 سنة .. ومنسق الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ (ENFA ) .. ومنسق الحملة الشعبية المستقلة للمطالبة باللواء / عمر سليمان رئيسا لمصر 2011 (كلنا سليمان) .. ومنسق الجبهة المصرية للتضامن الشعبى (تماسك) .. وعضو حركة مصريون ضد التمييز الدينى (مارد) .. وعضو اللجنة الوطنية للتصدى للعنف الطائفى (ضد الطائفية) .. وعضو التحالف الشعبى لمراقبة الانتخابات .
2- ريف ستار: ماذا حدث فى مصر؟
- أماني الوشاحي : الذى حدث هو حالة غضب شعبى جامح .. احتجاجا على الأوضاع تردى الأوضاع الاقتصادية فى الفترة الأخيرة .. وقد استمرت هذه الأحداث لمدة 18 يوم وأطلق عليها (ثورة اللوتس) .. بدأت الأحداث بيوم الثلاثاء 25 يناير (يوم الغضب) .. حيث اندلعت المظاهرات الاحتجاجية منذ الساعة الثانية ظهرا لتستمرطوال اليوم .. وانتهت باعتصام المتظاهرين فى ميدان التحرير مطالبين برحيل الحكومة .. ثم اشتعلت الأحداث يوم الجمعة 28 يناير (جمعة الغضب) حيث سقط العديد من الشهداء والمصابين فى هذا اليوم .. ثم كانت المصادمات بين معارضى ومؤيدى الرئيس السابق فى ميدان التحرير يوم الأربعاء 2 فبراير سقط فيها أيضا عدد من الشهداء والمصابين .. وبعدها جاءت الجمعة 4 فبراير (جمعة الرحيل) .. ثم جاء أسبوع الصمود والذى انتهى بيوم الجمعة 11 فبراير (جمعة الحسم) حيث تم الاعلان عن تنحى الرئيس عن منصبه .
3- ريف ستار: بنظرك لماذا رفض الرئيس المصري حسني مبارك التنحي الفورى عن الرئاسة .. وتشبث بكرسيه إلى حين انتهاء فترة ولايته؟
- أماني الوشاحي : الفريق حسنى مبارك (حيث لم يعد رئيسا الآن) كان يرى أن تنحيه المفاجئ عن الحكم سوف يتسبب فى حالة فراغ للسلطة .. لأن الأحزاب المعارضة ليس لها قاعدة شعبية .. وبالتالى لا يوجد أى حزب منها يستطيع ملئ فراغ السلطة .. كما أن هناك استحالة تكوين تحالف بين هذه الأحزاب نتيجة خلافاتهم السياسية والشخصية .. وبالتالى سيحدث بينهم صراعا على السلطة .. وعلى جانب آخر نجد أن المعارضة الوحيدة المنظمة هى جماعة الأخوان المسلمون .. لذلك ستكون الأقرب للقفز الى الحكم حال حدوث فراغ فى السلطة .. وهنا سنكون أمام مشكلة كبيرة وهى التدخلات الأجنبية .. ايران ستدعم الأخوان لأنهم موالين لها فكريا .. والولايات المتحدة ستتدخل عسكريا لتحمى مصالحها فى الشرق الأوسط .. وهنا ستقع الكارثة .
4- ريف ستار: لقد تم تشكيل حكومة مصرية جديدة برئاسة الفريق د. أحمد شفيق .. فهل كانت هذه مجرد خطة اتخذها الرئيس حسني مبارك من أجل إسكات أصوات الشعب المصرى؟
- أماني الوشاحي : لم تكن خطة ولكنها كانت محاولة لتهدئة الشعب .. فالحكومة السابقة (حكومة د. أحمد نظيف) كانت حكومة رجال الأعمال .. بمعنى أن غالبية وزرائها كانوا من رجال الأعمال وليسوا من الخبراء أوالمتخصصين .. وقد تسببت هذه الحكومة فى زيادة المشكلات الاقتصادية فى مصر .. لأن وزرائها كانوا يقرون القوانين التى تخدم مصالحهم اضافة الى تربحهم من المال العام .. وقد حذر خبراء الاقتصاد كثيرا من الكارثة الاقتصادية التى ستتسبب فيها هذه الحكومة على الاقتصاد المصرى .. لهذا كان أول قرار للفريق حسنى مبارك هو اقالة هذه الحكومة .. وتحويل معظم وزرائها الى النائب العام للتحقيق فى ذمتهم المالية وأسباب تضخم ثرواتهم .. وقد عين الفريق حسنى مبارك لرئاسة الوزراء وزير الطيران المدنى السابق الفريق د. أحمد شفيق .. الذى يحظى بسمعة طيبة لدى الشعب كما أنه كان أحد الأسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية .. وذلك لانقاذ ما يمكن انقاذه .. ولكن الفريق حسنى مبارك لم يدرك أن قراره هذا جاء متأخرا جدا .. لقد ساءت الأحوال الاقتصادية فى البلاد كما أن الانفجار الشعبى كان قد حدث بالفعل .
5- ريف ستار: باعتبارك مواطنة مصرية لماذا طالب الشعب المصري الرئيس مبارك بتقديم إستقالته من رئاسة البلاد؟
- أماني الوشاحي : لأنهم حملوه مسؤلية تردى الأوضاع الأقتصادية فى البلاد .. فباعتباره رئيسا للجمهورية فهو المسؤل الأول عن كل شئ وأى شئ يحدث فى مصر .. لهذا عندما طالبوا برحيل حكومة د.نظيف طالبوه هو أيضا بالرحيل معها .. ولم يشفع له محاولاته لاصلاح ما أفسدته حكومة د.نظيف .. لأنه كما قلت كان قد فات الأوان .
6- ريف ستار : برأيك لماذا فوض الرئيس مبارك المجلس الأعلى للقوات المسلحة بادارة شؤن البلاد عقب اعلانه التخلى عن منصب رئيس الجمهورية؟
- أمانى الوشاحى : باستقالة الرئيس يصبح لدينا فراغ فى السلطة .. ومع ضعف جميع الأحزاب السياسية وعدم تمتعها بقاعدة شعبية .. نصبح أمام كارثة محقة .. فأما استيلاء تيار الاسلام السياسى على الحكم أو الوقوع فى براثن التدخلات الأجنبية .. لهذا سلم الفريق مبارك ادارة شؤن البلاد الى المؤسسة العسكرية باعتبارها أيدى أمينة وقوية .. كما أنها صاحبة الحق الأول فى ادارة البلاد باعتبارها تحكم البلاد منذ عام 1952 وحتى الآن .
7- ريف ستار : وما الذى قدمته القوات المسلحة حتى الآن؟
- أمانى الوشاحى : أعلنت القوات المسلحة أنها ستتولى حكم البلاد لفترة انتقالية مدتها 6 شهور .. وقد أصدرت القوات المسلحة بناء على هذا عدة بيانات توضح موقفها فى هذه الفترة الانتقالية .. وقد تم تشكيل لجنة من أساتذة القانون الدستورى للقيام بتعديل المواد 76 – 77 – 88 – 93 من الدستور .. وهى المواد المتعلقة بشروط ترشيح رئيس الجمهورية وصلاحياته .. كما تم حل مجلسى الشعب والشورى .. وتم أيضا الابقاء على حكومة الفريق د. أحمد شفيق كحكومة تيسير أعمال .. هذا وقد أعلنت القوات المسلحة احترامها للدولة المدنية وأنهم ليسوا بديلا عن الشرعية الدستورية .
8- ريف ستار : باعتبارك منتمية حزبيا الى الحزب الوطنى الديمقراطى (الحزب الحاكم) فهل أنت ضد أو مع اسقاط النظام؟
- أمانى الوشاحى : أولا : هناك فرق بين النظام الحاكم وبين الحزب الحاكم .. النظام الحاكم هو النظام العسكرى .. والحزب الحاكم هو الحزب الوطنى الديمقراطى .. ثانيا : النظام الحاكم فى مصرلم يسقط .. الذى سقط هو الفريق مبارك وأسرته ورجالهم .. فمنذ عام 1952 ومصر يحكمها جنرالات الجيش .. من أول محمد نجيب مرورا بجمال عبد الناصر وأنور السادات وحتى حسنى مبارك .. وعندما سقط الفريق مبارك كان من الطبيعى أن يتسلم جنرالات الجيش ادارة شؤن البلاد .. اذن النظام العسكرى الحاكم لازال قائما فى مصر منذ عام 1952 وحتى الآن .. ولا أحد يستطيع اسقاط هذا النظام .. نظرا لأن المؤسسة العسكرية هى أقوى مؤسسات الدولة كما أنها الأكثر تنظيما .. ثالثا : الحزب الحاكم مثله مثل أى حزب فى مصر .. كل الأحزاب المصرية ليس لها قاعدة شعبية .. والحزب الحاكم كان يستمد قوته من كون رئيسه هو رئيس الجمهورية .. الآن وبعد أن تخلى عنه الرئيس عاد ليصبح مثل باقى الأحزاب .. لقد حدث فى مصر مثلما حدث فى تونس بالضبط .. رحلت مؤسسة الرئاسة وبقى النظام الحاكم .
9- ريف ستار : ذكرت المحطات الفضائية أن هناك استقالات جماعية فى الحزب الحاكم .. فهل قدمت استقالتك من الحزب أم لا ؟
- أمانى الوشاحى : بالفعل هناك استقالات جماعية فى الحزب .. وهؤلاء الذين استقالوا كل منهم له ظروفه .. فهم أما فاسد أو منتفع أو خائف .. وبالنسبة لى لا يوجد سبب وجيه حتى الآن يجعلنى أستقيل من الحزب .. فأنا لست متورطة فى فساد ولا أنا من طائفة المنتفعين ولا أنا خائفة من شئ ما .. فلست أنا التى تقفز من السفينة عندما توشك على الغرق .. ولست أنا التى تغير مسار حياتها لتركب الموجة .. وكما قلت النظام لم يسقط والذى سقط هو الفريق مبارك وأسرته ورجالهم .. وأنا لست من رجال مبارك .. لهذا فان حياتى الشخصية لم تتأثر بسقوط مبارك .
10- ريف ستار: ما هي الكلمة التي تودين تقديمها للشعب المصري عبر منبرنا الإعلامي ريف ستار؟
- أماني الوشاحي : أقول للمصريين أن الأهم من الثورة هو مابعد الثورة .. لقد انتهى عهد الفريق مبارك وبدأنا عهدا جديدا .. علينا نعيد ترتيب أوراقنا جيدا حتى نحافظ على مكتسبات الثورة .. واناشد المصريين أيضا بضرورة التوقف عن الاحتجاجات الفؤية التى تحدث الآن بشكل واسع .. لأن هذه الأحتجاجات تسببت فى وقف عجلة الأنتاج .. واذا استمرت هذه الأحتجاجات أكثر من ذلك ستسبب فى أكبر كارثة أقتصادية تشهدها مصر .. ستؤدى حتما الى أن تصبح البلاد منطقة منكوبة .
بتاريخ : 2011-03-08 22:18:00


_________________ التوقيع ______________________
حماية البيئة حماية للأجيال القادمة

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى